1166 : HUKUM MENGHILANGKAN BULU MATA ATAU BULU ALIS SECARA PERMANEN

oleh : Kudung Khantil Harsandi Muhammad.

HUKUM MENGHILANGKAN
BULU MATA ATAU BULU ALIS SECARA PERMANEN

Menghilangkan rambut secara
permanen pada anggota badan
diperinci sebagai berikut :

• Rambut yang dilarang dibuang
seperti bulu mata atau alis hukumnya haram karena bisa
merubah penciptaan Allah.

• Rambut yang sunnah dibuang
seperti bulu kemaluan atau bulu ketiak, hukumnya boleh.

Walaupun diperbolehkan
menghilangkan secara permanen,
akan tetapi supaya tetap
mendapatkan kesunnahan untuk
mencukurnya di waktu-waktu
yang akan datang lebih baik tidak
dilakukan.

• Rambut yang diperintahkan
untuk merawatnya bahkan ada
larangan untuk mencukurnya,
seperti jenggot lelaki, maka
menurut sebagian ulama’ hukumnya makruh, tetapi
menurut Imam Al-Ghozali
hukumnya haram.

• Rambut yang tumbuh tidak
wajar seperti kumis atau jenggot
pada perempuan, maka sunnah
dihilangkan secara permanen.

Begitu juga dengan bulu kaki
atau tangan merupakan suatu
yang tidak wajar bagi perempuan.

Adapun bagi kaum
lelaki karena tidak ada perintah
untuk merawatnya dan tidak ada
larangan dalam
menghilangkanny, maka diperbolehkan dengan catatan
tidak berniat untuk menyerupai
wanita yang memiliki kulit halus sebagaimana kaum waria

HAWASYIY ASY-SYARWANIY juz 2 hal. 128

ﻓﺮﻭﻉ : ﻭﻳﺤﺮﻡ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﻭﺻﻞ
ﺷﻌﺮﻫﺎ ﺑﺸﻌﺮ ﻃﺎﻫﺮ ﻣﻦ ﻏﻴﺮ ﺁﺩﻣﻲ
ﻭﻟﻢ ﻳﺄﺫﻧﻬﺎ ﻓﻴﻪ ﺯﻭﺝ ﺃﻭ ﺳﻴﺪ
ﻭﻳﺠﻮﺯ ﺭﺑﻂ ﺍﻟﺸﻌﺮ ﺑﺨﻴﻮﻁ ﺍﻟﺤﺮﻳﺮ
ﺍﻟﻤﻠﻮﻧﺔ ﻭﻧﺤﻮﻫﺎ ﻣﻤﺎ ﻻ ﻳﺸﺒﻪ
ﺍﻟﺸﻌﺮ ﻭﻳﺤﺮﻡ ﺃﻳﻀﺎ ﺗﺠﻌﻴﺪ ﺷﻌﺮﻫﺎ
ﻭﻭﺷﺮ ﺃﺳﻨﺎﻧﻬﺎ ﻭﻫﻮ ﺗﺤﺪﻳﺪﻫﺎ
ﻭﺗﺮﻗﻴﻘﻬﺎ ﻭﺍﻟﺨﻀﺎﺏ ﺑﺎﻟﺴﻮﺍﺩ
ﻭﺗﺤﻤﻴﺮ ﺍﻟﻮﺟﻨﺔ ﺑﺎﻟﺤﻨﺎﺀ ﻭﻧﺤﻮﻩ
ﻭﺗﻄﺮﻳﻒ ﺍﻻﺻﺎﺑﻊ ﻣﻊ ﺍﻟﺴﻮﺍﺩ
ﻭﺍﻟﺘﻨﻤﻴﺺ ﻭﻫﻮ ﺍﻻﺧﺬ ﻣﻦ ﺷﻌﺮ
ﺍﻟﻮﺟﻪ ﻭﺍﻟﺤﺎﺟﺐ ﺍﻟﻤﺤﺴﻦ ﻓﺈﻥ ﺃﺫﻥ
ﻟﻬﺎ ﺯﻭﺟﻬﺎ ﺃﻭ ﺳﻴﺪﻫﺎ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﺟﺎﺯ ﻻﻥ
ﻟﻪ ﻏﺮﺿﺎ ﻓﻲ ﺗﺰﻳﻨﻬﺎ ﻟﻪ ﻛﻤﺎ ﻓﻲ
ﺍﻟﺮﻭﺿﺔ ﻭﻫﻮ ﺍﻻﻭﺟﻪ، ﻭﺇﻥ ﺟﺮﻯ ﻓﻲ
ﺍﻟﺘﺤﻘﻴﻖ ﻋﻠﻰ ﺧﻼﻑ ﺫﻟﻚ ﻓﻲ
ﺍﻟﻮﺻﻞ ﻭﺍﻟﻮﺷﺮ ﻓﺄﻟﺤﻘﻬﻤﺎ ﺑﺎﻟﻮﺷﻢ
ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻨﻊ ﻣﻄﻠﻘﺎ ﻭﻳﻜﺮﻩ ﺃﻥ ﻳﻨﺘﻒ
ﺍﻟﺸﻴﺐ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺤﻞ ﺍﻟﺬﻱ ﻻ ﻳﻄﻠﺐ
ﻣﻨﻪ ﺇﺯﺍﻟﺔ ﺷﻌﺮﻩ ﻭﻳﺴﻦ ﺧﻀﺒﻪ
ﺑﺎﻟﺤﻨﺎﺀ ﻭﻧﺤﻮﻩ ﻭﻳﺴﻦ ﻟﻠﻤﺮﺃﺓ
ﺍﻟﻤﺰﻭﺟﺔ ﻭﺍﻟﻤﻤﻠﻮﻛﺔ ﺧﻀﺐ ﻛﻔﻬﺎ
ﻭﻗﺪﻣﻬﺎ ﺑﺬﻟﻚ ﺗﻌﻤﻴﻤﺎ ﻻﻧﻪ ﺯﻳﻨﺔ
ﻭﻫﻲ ﻣﻄﻠﻮﺑﺔ ﻣﻨﻬﺎ ﻟﺤﻠﻴﻠﻬﺎ . ﺃﻣﺎ
ﺍﻟﻨﻘﺶ ﻭﺍﻟﺘﻄﺮﻳﻒ ﻓﻼ ﻳﺴﻦ ﻭﺧﺮﺝ
ﺑﺎﻟﻤﺰﻭﺟﺔ ﻭﺍﻟﻤﻤﻠﻮﻛﺔ ﻏﻴﺮﻫﻤﺎ
ﻓﻴﻜﺮﻩ ﻟﻪ ﻭﺑﺎﻟﻤﺮﺃﺓ ﺍﻟﺮﺟﻞ
ﻭﺍﻟﺨﻨﺜﻰ ﻓﻴﺤﺮﻡ.

HAWASYIY ASY-SYARWANIY juz 9 hal. 375

ﺧﺎﺗﻤﺔ : ﻳﺴﻦ ﻟﻜﻞ ﺃﺣﺪ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺃﻥ
ﻳﺪﻫﻦ ﻏﺒﺎ ﺑﻜﺴﺮ ﺍﻟﻐﻴﻦ ﺃﻱ ﻭﻗﺘﺎ
ﺑﻌﺪ ﻭﻗﺖ ﺑﺤﻴﺚ ﻳﺠﻒ ﺍﻻﻭﻝ ﻭﺃﻥ
ﻳﻜﺘﺤﻞ ﻭﺗﺮﺍ ﻟﻜﻞ ﻋﻴﻦ ﺛﻼﺛﺔ ﻭﺃﻥ
ﻳﺤﻠﻖ ﺍﻟﻌﺎﻧﺔ ﻭﻳﻘﻠﻢ ﺍﻟﻈﻔﺮ
ﻭﻳﻨﺘﻒ ﺍﻻﺑﻂ ﻭﻳﺠﻮﺯ ﺣﻠﻖ ﺍﻻﺑﻂ
ﻭﻧﺘﻒ ﺍﻟﻌﺎﻧﺔ ﻭﻳﻜﻮﻥ ﺁﺗﻴﺎ ﺑﺄﺻﻞ
ﺍﻟﺴﻨﺔ ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻤﺼﻨﻒ ﻓﻲ ﺗﻬﺬﻳﺒﻪ
ﻭﺍﻟﺴﻨﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﺣﻠﻖ ﺍﻟﻌﺎﻧﺔ
ﻭﻓﻲ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﻧﺘﻔﻬﺎ ﻭﺍﻟﺨﻨﺜﻰ
ﻣﺜﻠﻬﺎ ﻛﻤﺎ ﺑﺤﺜﻪ ﺷﻴﺨﻨﺎ ﻭﺍﻟﻌﺎﻧﺔ
ﺍﻟﺸﻌﺮ ﺍﻟﻨﺎﺑﺖ ﺣﻮﻝ ﺍﻟﻔﺮﺝ ﻭﺍﻟﺪﺑﺮ
ﻭﺃﻥ ﻳﻘﺺ ﺍﻟﺸﺎﺭﺏ ﺣﺘﻰ ﻳﺘﺒﻴﻦ
ﻃﺮﻑ ﺍﻟﺸﻔﺔ ﺑﻴﺎﻧﺎ ﻇﺎﻫﺮﺍ ﻭﻻ
ﻳﺤﻔﻴﻪ ﻣﻦ ﺃﺻﻠﻪ ﻭﻳﻜﺮﻩ ﺗﺄﺧﻴﺮ
ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﺬﻛﻮﺭﺍﺕ ﻋﻦ ﺍﻟﺤﺎﺟﺔ ﻭﺗﺄﺧﻴﺮﻫﺎ
ﺇﻟﻰ ﺑﻌﺪ ﺍﻻﺭﺑﻌﻴﻦ ﺃﺷﺪ ﻛﺮﺍﻫﺔ ﻭﺃﻥ
ﻳﻐﺴﻞ ﺍﻟﺒﺮﺍﺟﻢ ﻭﻟﻮ ﻓﻲ ﻏﻴﺮ
ﺍﻟﻮﺿﻮﺀ ﻭﻫﻲ ﻋﻘﺪ ﺍﻻﺻﺎﺑﻊ
ﻭﻣﻔﺎﺻﻠﻬﺎ ﻭﺃﻥ ﻳﻐﺴﻞ ﻣﻌﺎﻃﻒ ﺍﻻﺫﻥ
ﻭﺻﻤﺎﺧﻬﺎ ﻓﻴﺰﻳﻞ ﻣﺎ ﻓﻴﻪ ﻣﻦ
ﺍﻟﻮﺳﺦ ﺑﺎﻟﻤﺴﺢ ﻭﺃﻥ ﻳﻐﺴﻞ ﺩﺍﺧﻞ
ﺍﻻﻧﻒ ﺗﻴﺎﻣﻨﺎ ﻓﻲ ﻛﻞ ﺍﻟﻤﺬﻛﻮﺭﺍﺕ

FATHUL ILAHIL MANNAN hal. 19 - 20

(( ﺳﺌﻞ )) ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻪ ﻋﻦ ﺣﻠﻖ ﺍﻟﻠﺤﻴﺔ
ﻫﻞ ﻳﺠﻮﺯ، ﻭﻣﻦ ﺍﻳﻦ ﺣﺪﻫﺎ ، ﻭﻫﻞ ﻓﻲ
ﻗﺺ ﻃﻮﻟﻬﺎ ﻛﺮﺍﻫﺔ ﺍﻡ ﻻ ؟
(( ﻓﺎﺟﺎﺏ ﺑﻘﻮﻟﻪ )) : ﺍﻟﺤﻤﺪ ﻟﻠﻪ ﻭﻧﺴﺄﻟﻪ
ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﺍﻟﻬﺪﺍﻳﺔ ﻭﺍﻟﺘﻮﻓﻴﻖ
ﻟﻠﺼﻮﺍﺏ. ﻗﺎﻝ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﺤﻔﺔ ﺍﻟﻠﺤﻴﺔ
ﻫﻮ ﺍﻟﺸﻌﺮ ﺍﻟﻨﺎﺑﺖ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺬﻗﻦ
ﺍﻟﺘﻲ ﻫﻲ ﻣﺠﺘﻤﻊ ﺍﻟﻠﺤﻴﻴﻦ ﺍﻫـ ﻭﻛﻼﻡ
ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺍﻟﻨﻮﻭﻱ ﻓﻲ ﺷﺮﺡ ﺍﻟﻤﺴﻠﻢ
ﻳﻔﻴﺪ ﺍﻧﻬﺎ ﺗﺸﻤﻞ ﺍﻟﻌﺎﺭﺿﻴﻦ
ﺍﻳﻀﺎ، ﻭﻋﺒﺎﺭﺗﻪ ﻓﻲ ﺗﻌﺪﺍﺩ ﺍﻟﺨﺼﺎﻝ
ﺍﻟﻤﻜﺮﻭﻫﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻠﺤﻴﺔ، ﺍﻟﺴﺎﺑﻌﺔ
ﺍﻟﺰﻳﺎﺩﺓ ﻓﻴﻬﺎ ﺍﻭ ﺍﻟﻨﻘﺺ ﻣﻨﻬﺎ
ﺑﺎﻟﺰﻳﺎﺩﺓ ﻓﻲ ﺷﻌﺮ ﺍﻟﻌﺬﺍﺭ ﻣﻦ
ﺍﻟﺼﺪﻏﻴﻦ ، ﺍﻭ ﺍﺧﺬ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻌﺬﺍﺭ
ﻓﻲ ﺣﻠﻖ ﺍﻟﺮﺃﺱ ﻭﻧﺘﻒ ﺟﺎﻧﺒﻲ
ﺍﻟﻌﻨﻔﻘﺔ ﻭﻏﻴﺮ ﺫﻟﻚ ﺍﻧﺘﻬﺖ، ﻭﺍﻣﺎ
ﺣﻠﻘﻬﺎ ﻓﺎﻟﺬﻱ ﺭﺟﺤﻪ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺍﻟﻐﺰﺍﻟﻲ
ﻭﺍﻛﺜﺮ ﺍﻟﻤﺘﺄﺧﺮﻳﻦ ﺍﻟﺤﺮﻣﺔ، ﻭﺭﺟﺢ
ﺍﻟﺸﻴﺨﺎﻥ ﻭﺍﺧﺮﻭﻥ ﺍﻟﻜﺮﺍﻫﺔ، ﻗﺎﻝ ﻓﻲ
ﺍﻟﻨﻬﺎﻳﺔ ﻭﻫﻮ ﺍﻷﺻﺢ، ﻭﺍﻣﺎ ﻗﺼﻬﺎ
ﻓﻘﺎﻝ ﺍﻹﻣﺎﻡ ﺍﻟﻨﻮﻭﻱ ﻓﻲ ﺷﺮﺡ
ﻣﺴﻠﻢ ﻋﻦ ﺍﻟﻘﺎﺿﻲ ﻋﻴﺎﺽ ﻣﺎ
ﺻﻮﺭﺗﻪ : ﻭﺍﻣﺎ ﺍﻷﺧﺬ ﻣﻦ ﻃﻮﻟﻬﺎ
ﻭﻋﺮﺿﻬﺎ ﻓﺤﺴﻦ، ﻭﺗﻜﺮﻩ ﺍﻟﺸﻬﺮﺓ
ﻓﻲ ﺗﻌﻈﻴﻤﻬﺎ، ﺛﻢ ﻗﺎﻝ ﻭﻗﺪ ﺍﺧﺘﻠﻒ
ﺍﻟﺴﻠﻒ ﻫﻞ ﻟﺬﻟﻚ ﺣﺪّ، ﻓﻤﻨﻬﻢ ﻣﻦ ﻟﻢ
ﻳﺤﺪﺩ ﺷﻴﺌﺎ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﺍﻻ ﺍﻧﻪ ﻻ
ﻳﺘﺮﻛﻬﺎ ﻟﺤﺪ ﺍﻟﺸﻬﺮﺓ ﻭﻳﺄﺧﺬ ﻣﻨﻬﺎ،
ﻭﻳﻜﺮﻩ ﻣﺎﻟﻚ ﻃﻮﻟﻬﺎ ﺟﺪﺍ ، ﻭﻣﻨﻬﻢ ﻣﻦ
ﺣﺪﺩ ﺑﻤﺎ ﺯﺍﺩ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻘﺒﻀﺔ ﻓﻴﺰﺍﻝ،
ﻭﻣﻨﻬﻢ ﻣﻦ ﻛﺮﻩ ﺍﻷﺧﺬ ﻣﻨﻬﺎ ﺍﻻ ﻓﻲ ﺣﺞ
ﺍﻭ ﻋﻤﺮﺓ، ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻨﻮﻭﻱ ﺑﻌﺪ ﻧﻘﻠﺔ
ﻟﻜﻼﻡ ﺍﻟﻘﺎﺿﻲ ﻋﻴﺎﺽ ﻫﺬﺍ، ﻭﺍﻟﻤﺨﺘﺎﺭ
ﺗﺮﻙ ﺍﻟﻠﺤﻴﺔ ﻋﻠﻰ ﺣﺎﻟﻬﺎ ﺓﺍﻥ
ﻳﺘﻌﺮﺽ ﻟﻬﺎ ﺑﺘﻘﺼﻴﺮ ﺷﻴﺊ
ﻣﻄﻠﻘﺎ ﺍﻫـ، ﻭﻗﺎﻝ ﻓﻲ ﺑﻐﻴﺔ
ﺍﻟﻤﺴﺘﺮﺷﺪﻳﻦ ﻋﻦ ﺍﻷﺷﺨﺮ ﻻ ﻳﻜﺮﻩ
ﺍﻷﺧﺬ ﻣﻦ ﻃﻮﻝ ﺍﻟﻠﺤﻴﺔ ﻭﻋﺮﺿﻬﺎ ﻛﻤﺎ
ﻭﺭﺩ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ، ﻭﺍﻥ ﻧﺺ ﺍﻷﺻﺤﺎﺏ
ﻋﻠﻰ ﻛﺮﺍﻫﺘﻪ، ﻧﻌﻢ ﻧﺺ ﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻲ
ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ ﻋﻠﻰ rﺗﺤﺮﻳﻢ ﺣﻠﻖ
ﺍﻟﻠﺤﻴﺔ ﻭﻧﺘﻔﻬﺎ ﺍﻫـ ﻭﺍﻟﻠﻪ ﺍﻋﻠﻢ
ﺑﺎﻟﺼﻮﺍﺏ

Related Posts:

0 Response to "1166 : HUKUM MENGHILANGKAN BULU MATA ATAU BULU ALIS SECARA PERMANEN"

Posting Komentar