Assalamu'alaikum
motor ini kalau kredit harganya segini....cas segini.....lha itu bagaimana ???????
kok bngung aq ...
JAWABAN
Al Murtadho
wa'alaikum salam
Saat terjadi penjualan barang dengan memakai sistem kredit yang perlu diperhatikan adalah adanya pilihan harga yang jelas dari kedua belah pihak, sehingga tidak terjadi penjualan satu barang dengan dua harga (bai'atun fi bai'ataini) yang dilarang dalam Hadits riwayat at Tirmidzi. Semisal penjual bilang pada pembeli, "Aku jual barang ini kepada kamu dengan harga 1.000 kontan atau dengan harga 2.000 dengan tempo (kredit). Terserah kamu pilih harga yang mana".
ﻭﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﺃﻥ ﻳﻘﻮﻝ ﺑﻌﺘﻜﻪ ﺑﺄﻟﻒ ﻧﻘﺪﺍ ﺃﻭ ﺑﺄﻟﻔﻴﻦ ﻧﺴﻴﺌﺔ ﻓﺨﺬﻩ ﺑﺄﻳﻬﻤﺎ ﺷﺌﺖ ﺃﻭ ﺷﺌﺖ ﺃﻧﺎ ﻭﻫﻮ ﺑﺎﻃﻞ ﺃﻣﺎ ﻟﻮ ﻗﺎﻝ ﺑﻌﺘﻚ ﺑﺄﻟﻒ ﻧﻘﺪﺍ ﻭ ﺑﺄﻟﻔﻴﻦ ﻧﺴﻴﺌﺔ ﺃﻭ ﻗﺎﻝ ﺑﻌﺘﻚ ﻧﺼﻔﻪ ﺑﺄﻟﻒ ﻭﻧﺼﻔﻪ ﺑﺄﻟﻔﻴﻦ ﻓﻴﺼﺢ ﺍﻟﻌﻘﺪ
Raudhatuth Thaalibiin III/397, Lihat juga : Al Fiqhu al Islami wa Adillatuh V/147, Tuhfatul Muhtaj fi Syarhil Minhaj 17/54
Meskipun terjadi TAROODHI saling suka rela antara dua belah pihak (penjual- pembeli) dengan transaksi yang mereka lakukan itupun tidak berpengaruh terhadap rusaknya akad, artinya transaksinya tetap dianggap batal dan berkosekwensi wajibnya mengembalikan barang yang telah mereka terima.
Sedangkan transaksi kredit dengan praktek perjanjian pencabutan barang serta hangusnya uang cicilan di saat konsumen tidak mampu memenuhi kewajiban angsuran dalam jangka tertentu adalah tidak sah kecuali jika hal itu dilakukan di luar aqad (kharij al aqd).
ﺳﻠﻢ ﺍﻟﺘﻮﻓﻖ ﺹ65 : ﻭﺍﻋﻠﻢ ﺍﻥ ﺍﻟﻜﻼﻡ ﻭﺳﻴﻠﺔ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻤﻘﺎﺻﺪ ﻓﻜﻞ ﻣﻘﺼﻮﺩ ﻣﺤﻤﻮﺩ ﻳﻤﻜﻦ ﺍﻟﺘﻮﺻﻞ ﺍﻟﻴﻪ ﺑﺎﻟﺼﺪﻕ ﻭﺍﻟﻜﺬﺏ ﺟﻤﻴﻌﺎ ﻓﺎﻟﻜﺬﺏ ﻓﻴﻪ ﺣﺮﺍﻡ ﻟﻌﺪﻡ ﺍﻟﺤﺎﺟﺔ ﺍﻟﻴﻪ ﻭﺍﻥ ﺃﻣﻜﻦ ﺍﻟﺘﻮﺻﻞ ﺍﻟﻴﻪ ﺑﺎﻟﻜﺬﺏ ﻭﻟﻢ ﻳﻤﻜﻦ ﺑﺎﻟﺼﺪﻕ ﻓﺎﻟﻜﺬﺏ ﻓﻴﻪ ﻣﺒﺎﺡ ﺍﻥ ﻛﺎﻥ ﺗﺤﺼﻴﻞ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﻤﻘﺼﻮﺩ ﻣﺒﺎﺣﺎ ﻭﻭﺍﺟﺐ ﺍﻥ ﻛﺎﻥ ﺍﻟﻤﻘﺼﻮﺩ ﻭﺍﺟﺒﺎ ﻓﺎﺫﺍ ﺍﺧﺘﻔﻰ ﻣﺴﻠﻢ ﻣﻦ ﻇﺎﻟﻢ ﻭﺳﺄﻝ ﻋﻨﻪ ﻭﺟﺐ ﺍﻟﻜﺬﺏ ﺑﺈﺧﻔﺎﺋﻪ ﻭﻛﺬﺍ ﻟﻮ ﻛﺎﻥ ﻋﻨﺪﻩ ﺃﻭ ﻋﻨﺪ ﻏﻴﺮﻩ ﻭﺩﻳﻌﺔ ﻭﺳﺄﻝ ﻋﻨﻬﺎ ﻇﺎﻟﻢ ﻗﻬﺮﺍ ﻭﺟﺐ ﺿﻤﺎﻧﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﻮﺩﻉ ﺍﻟﻤﺨﺒﺮ. ﺍﻫ
ﺣﻮﺍﺷﻲ ﺍﻟﺸﺮﻭﺍﻧﻲ ﺝ4 :ﺹ294 : ( ﻭﻗﻮﻟﻪ ﻓﻲﺑﻴﻌﺔ (ﺑﻔﺘﺢ ﺍﻟﺒﺎﺀ ﺍﻩ ﻉ ﺵ) ﻗﻮﻟﻪ ﺑﺨﻼﻑ ﺑﺄﻟﻒ ﺍﻟﺦ (ﺃﻱ ﻓﺈﻧﻪ ﻳﺼﺢ ﻭﻳﻜﻮﻥ ﺍﻟﺜﻤﻦ ﺛﻼﺛﺔ ﺁﻻﻑ ﺃﻟﻒ ﺣﺎﻟﺔ ﻭﺃﻟﻔﺎﻥ ﻣﺆﺟﻠﺔ ﻟﺴﻨﺔ ﺍﻩ ﻧﻬﺎﻳﺔ (ﻗﻮﻟﻪ ﻭﺃﻟﻔﻴﻦ ﻟﻮ ﺯﺍﺩ ﻋﻠﻰ ﺫﻟﻚ ﻓﺨﺬ ﺑﺄﻳﻬﻤﺎ ﺷﺌﺖ ﺍﻟﺦ) ﻓﻔﻲ ﺷﺮﺡ ﺍﻟﻌﺒﺎﺏ ﺃﻥ ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺘﺠﻪ ﺍﻟﺒﻄﻼﻥ ﻭﺇﻥ ﺗﺮﺩﺩ ﻓﻴﻪ ﺍﻟﺰﺭﻛﺸﻲ ﻷﻥ ﻗﻮﻟﻪ ﻓﺨﺬ ﺍﻟﺦ ﻣﺒﻄﻞ ﻹﻳﺠﺎﺑﻪ ﻓﺒﻄﻞﺍﻟﻘﺒﻮﻝ ﺍﻟﻤﺘﺮﺗﺐ ﻋﻠﻴﻪ ﺳﻢ ﻋﻠﻰ ﺣﺞ ﺍﻫـ (ﻗﻮﻟﻪ ﺑﺄﻟﻒ ﻧﻘﺪﺍ ﻭﺃﻟﻔﻴﻦ ﺇﻟﻲ ﺳﻨﺔ ﺍﻟﺦ (ﻗﻀﻴﺘﻪ ﺑﻄﻼﻥ ﺫﻟﻚ ﻭﺇﻥ ﻗﺒﻞ ﺑﺄﺣﺪﻫﻤﺎ ﻣﻌﻴﻨﺎ ﻭﻫﻮ ﺍﻷﻭﺟﻪ ﻓﻲ ﺷﺮﺡ ﺍﻟﻌﺒﺎﺏ ﻭﻓﺎﻗﺎ ﻟﻤﻘﺘﻀﻰ ﻛﻼﻡ ﺍﻟﻐﺰ ﺍﻟﻲ ﻭﻏﻴﺮﻩ ﺧﻼﻓﺎ ﻟﻤﺎﻧﻘﻠﻪ ﺍﺑﻦ ﺍﻟﺮﻓﻌﺔ ﻋﻦ ﺍﻟﻘﺎﺿﻲ ﻣﻦ ﺍﻟﺼﺤﺔ ﺣﻴﻨﺌﺬ ﻭﺗﺨﺼﻴﺺ ﺍﻟﺒﻄﻼﻥ ﺑﻘﺒﻮﻟﻪ ﻋﻠﻲ ﺍﻹﺑﻬﺎﻡ ﺃﻭ ﺑﻘﺒﻮﻟﻬﻤﺎ ﻣﻌﺎ. ﺍﻫـ
ﺍﻟﻤﺠﻤﻮﻉ ﺝ9 :ﺹ364 : ﺍﻟﺸﺮﻭﻁﺧﻤﺴﺔﺃﺿﺮﺏﺃﺣﺪﻫﺎ: ﻣﺎ ﻫﻮ ﻣﻦ ﻣﻘﺘﻀﻰ ﺍﻟﻌﻘﺪ ﺑﺄﻥ ﺑﺎﻋﻪ ﺑﺸﺮﻁ ﺧﻴﺎﺭ ﺍﻟﻤﺠﻠﺲ ﺃﻭ ﺗﺴﻠﻴﻢ ﺍﻟﻤﺒﻴﻊ ﺃﻭ ﺍﻟﺮﺩ ﺑﺎﻟﻌﻴﺐ ﺃﻭ ﺍﻟﺮﺟﻮﻉ ﺑﺎﻟﻌﻬﺪﺓ ﺃﻭ ﺍﻧﺘﻔﺎﻉ ﺍﻟﻤﺸﺘﺮﻱ ﻛﻴﻒ ﺷﺎﺀ ﻭﺷﺒﻪ ﺫﻟﻚ ﻓﻬﺬﺍ ﻻ ﻳﻔﺴﺪ ﺍﻟﻌﻘﺪ ﺑﻼﺧﻼﻑ ﻟﻤﺎ ﺫﻛﺮﻩ ﺍﻟﻤﺼﻨﻒ ﻭﻳﻜﻮﻥ ﺷﺮﻃﻪ ﺗﻮﻛﻴﺪﺍً ﻭﺑﻴﺎﻧﺎً ﻟﻤﻘﺘﻀﺎﻩ ﺍﻟﻀﺮﺏ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ: ﺃﻥ ﻳﺸﺘﺮﻁ ﻣﺎ ﻻ ﻳﻘﺘﻀﻴﻪ ﺇﻃﻼﻕ ﺍﻟﻌﻘﺪ ﻟﻜﻦ ﻓﻴﻪ ﻣﺼﻠﺤﺔ ﻟﻠﻌﺎﻗﺪ ﻛﺨﻴﺎﺭ ﺍﻟﺜﻼﺙ ﻭﺍﻷﺟﻞ ﻭﺍﻟﺮﻫﻦ ﻭﺍﻟﻀﻤﻴﻦ ﻭﺍﻟﺸﻬﺎﺩﺓ ﻭﻧﺤﻮﻫﺎ، ﻭﻛﺸﺮﻁ ﻛﻮﻥ ﺍﻟﻌﺒﺪ ﺍﻟﻤﺒﻴﻊ ﺧﻴﺎﻃﺎً ﺃﻭﻛﺎﺗﺒﺎً ﻭﻧﺤﻮﻩ ﻓﻼ ﻳﺒﻄﻞ ﺍﻟﻌﻘﺪ ﺃﻳﻀﺎً ﺑﻼ ﺧﻼﻑ ﺑﻞ ﻳﺼﺢ ﻭﻳﺜﺒﺖ ﺍﻟﻤﺸﺮﻭﻁ ﺍﻟﻀﺮﺏ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ: ﺃﻥ ﻳﺸﺘﺮﻁ ﻣﺎ ﻻﻳﺘﻌﻠﻖ ﺑﻪ ﻏﺮﺽ ﻳﻮﺭﺙ ﺗﻨﺎﺯﻋﺎً ﻛﺸﺮﻁ ﺃﻻ ﻳﺄﻛﻞ ﺇﻻ ﺍﻟﻬﺮﻳﺴﺔ، ﺃﻭﻻ ﻳﻠﺒﺲ ﺇﻻ ﺍﻟﺨﺰ ﺃﻭﺍﻟﻜﺘﺎﻥ، ﻗﺎﻝ ﺇﻣﺎﻡ ﺍﻟﺤﺮﻣﻴﻦ ﻭﻛﺬﺍ ﻟﻮ ﺷﺮﻁ ﺍﻹﺷﻬﺎﺩ ﺑﺎﻟﺜﻤﻦ ﻭﻋﻴﻦ ﺷﻬﻮﺩﺍً ﻭﻗﻠﻨﺎ ﻻ ﻳﺘﻌﻴﻨﻮﻥ ﻓﻬﺬﺍ ﺍﻟﺸﺮﻁ ﻻ ﻳﻔﺴﺪ ﺍﻟﻌﻘﺪ، ﺑﻞ ﻳﻠﻐﻮ ﻭﻳﺼﺢ ﺍﻟﺒﻴﻊ، ﻫﺬﺍ ﻫﻮ ﺍﻟﻤﺬﻫﺐ، ﻭﺑﻪ ﻗﻄﻊ ﺇﻣﺎﻡ ﺍﻟﺤﺮﻣﻴﻦ ﻭﺍﻟﻐﺰﺍﻟﻲ ﻭﻣﻦ ﺗﺎﺑﻌﻬﻤﺎ، ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻟﻤﺘﻮﻟﻲ ﻟﻮﺷﺮﻁ ﺍﻟﺘﺰﺍﻡﻣﺎﻟﻴﺲ ﺑﻼﺯﻡ ﺑﺄﻥ ﺑﺎﻉ ﺑﺸﺮﻁ ﺃﻥ ﻳﺼﻠﻲ ﺍﻟﻨﻮﺍﻓﻞ، ﺃﻭ ﺭﻣﻀﺎﻥ ﺃﻭ ﻳﺼﻠﻲ ﺍﻟﻔﺮﺍﺋﺾ ﻓﻲ ﺃﻭﻝ ﺃﻭﻗﺎﺗﻬﺎ ﺑﻄﻞ ﺍﻟﺒﻴﻊ ﻷﻧﻪ ﺃﻟﺰﻡ، ﻣﺎ ﻟﻴﺲ ﺑﻼﺯﻡ، ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺮﺍﻓﻌﻲ ﻣﻘﺘﻀﻰ ﻫﺬﺍ ﻓﺴﺎﺩ ﺍﻟﻌﻘﺪ ﻓﻲﻣﺴﺄﻟﺔ ﺍﻟﻬﺮﻳﺴﺔ ﻭﻧﺤﻮﻫﺎ، ﻭﺍﻟﻠﻪ ﺳﺒﺤﺎﻧﻪ ﻭﺗﻌﺎﻟﻰ ﺃﻋﻠﻢ ﺍﻟﻀﺮﺏ ﺍﻟﺮﺍﺑﻊ: ﺃﻥ ﻳﺒﻴﻌﻪ ﻋﺒﺪﺍً ﺃﻭ ﺃﻣﺔ ﺑﺸﺮﻁ ﺃﻥ ﻳﻌﺘﻘﻪ ﺍﻟﻤﺸﺘﺮﻱ ﻓﻔﻴﻪ ﺛﻼﺛﺔ ﺃﻗﻮﺍﻝ ﺍﻟﺼﺤﻴﺢ ﺍﻟﻤﺸﻬﻮﺭ ﺍﻟﺬﻱ ﻧﺺ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺸﺎﻓﻌﻲ ﻓﻲ ﻣﻌﻈﻢ ﻛﺘﺒﻪ ﻭﻗﻄﻊ ﺑﻪ ﺍﻟﻤﺼﻨﻒ ﻭﺃﻛﺜﺮ ﺍﻷﺻﺤﺎﺏ، ﺃﻥ ﺍﻟﺒﻴﻊ ﺻﺤﻴﺢ ﻃﺎﻋﺔ ﻻﺯﻡ ﻳﻠﺰﻡ ﺍﻟﻮﻓﺎﺀ ﺑﻪ ﻭﻟﺜﺎﻧﻲ ﻳﺼﺢ ﺍﻟﺒﻴﻊ ﻭﻳﺒﻄﻞ ﺍﻟﺸﺮﻁ، ﻓﻼﻳﻠﺰﻣﻪ ﻋﺘﻘﻪ ﻭﺍﻟﺜﺎﻟﺚ ﻳﺒﻄﻞ ﺍﻟﺸﺮﻁ ﻭﺍﻟﺒﻴﻊ ﺟﻤﻴﻌـﺎ ًﻫﻤﺎﻡ ﻣﻦ ﺍﻟﺸﺮﻭﻁ، ﻭﺍﻟﻤﺬﻫﺐ ﺻﺤﺘﻬﻤﺎ
link dokumen :
https://www.facebook.com/groups/kasarung/doc/624252644266144/
0 Response to "1087 : HUKUM JUAL BELI KREDIT"
Posting Komentar